منتدى حيوانات . وبيع الحيوانات الاليفه . وتربية الطوائر والحيوانات . علاج . صحه. اقفاص أحواض . اكل . تطعيم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكناري وأنــواعــه موسوعة أسئلة (مفيدة) لكل مربي و هاوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nasser



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 20/05/2011

مُساهمةموضوع: الكناري وأنــواعــه موسوعة أسئلة (مفيدة) لكل مربي و هاوي    الثلاثاء يونيو 21, 2011 11:31 pm


سوف أرفق لكم بعض الصور . الى أنواع طائر الكناري . للمعرفة أكثر ...

ويرفق مع الصور أسماء الكناري وأنواعها

اخواني الكرام نرى يوميا عشرات الأسئله التي تتعلق بحياة طائر الكناري من قلش و راحه و اضاءه و تغذيه و تزاوج ,,, الخ , تسأل و تعاد و تكرر و ايضا تعاد الاجابه عليها أكثر من مره لهذا و حتى يكون لدينا مرجع نقرأه سريعا قبل ان نسأل فاني أضع بين أيديكم هذه الموسوعه المبسطه متمنيا بان تكون مرجعا ولو بسيط لاخذ المعلومه بصوره سريعه و مباشره ,,,, مع العلم بان أي أسئله تأتي على هذا الموضوع و نرى أنها مهمه فستدمج مباشره به .



و أيضا لن أتطرق للأسئله الخاصه بأمراض الكناري .


و لنبدأ باسم الله تعالى :


1 - ماهو أحسن الأنواع لتربية الكناري ؟

- ان كنت مبتدأ ابدأ بالكناري البلدي العادي بدون قنبره و لا تتجه الى انواع أخرى أوروبيه او شكلها كبير او نحيف ,,, الخ .



2 - هل أربي كنار للتغريد أم لشكله الجميل أم لونه ؟

- هذا الاختيار يرجع لرغبتك الشخصيه لكن من الصعب الحصول على هذه المواصفات مكتمله بطائر واحد لكن ممكن أحيانا ان تحصل على كنار بلدي مغرد بصوره جيده و لونه جميل ليكون نقطة انطلاق للتعرف على باقي الانواع .


3 – هل يشترط أن أزاوج الكناري و احصل على انتاج ؟

- لا يشترط أبدا ذلك و كثير من الناس يحتفظ بطائر او طائرين للاستمتاع بالتغريد الشجي و المريح للاعصاب و الذي يبعث على النفس الراحه و السكينه و التفكر بخلق الله عز وجل .



4 - هل أشتري جوز جاهز من السوق أي ذكر و أنثى أم أشتري ذكر ؟

- يفضل شراء ذكر مغرد جميل و التعرف على كيفية العنايه و الاهتمام به من ناحية العذاء المناسب و الاضاءه و التعود عن قرب عليه و من ثم بعد فتره ممكن اختيار انثى جاهزه له ,, و لا تشتري زوج من السوق تحته بيض او فراخ لانه مغشوش 100 % .


5 - أين أضع الزوج وهل احتاج لغرفه خاصه بهم ؟

- يجب ان يوضع أي طائر كناري سواء كان زوج او ذكر مغرد بمكان هادئ مرتفع نوعا ما و بعيدا عن الأطفال و يكون بدرجة حراره معتدله و بعيد ان تيارات الهواء البارده أو الساخنه , و لا يوضع بتاتا بمطبخ المنزل و يفضل ان يوضع الزوج بمكان يستطيع فيه المربي التحكم بدرجات الاضاءه .


5 - ماذا أقدم من أغذيه أخرى غير الحبوب سواء للذكر او الزوج ؟

- دائما الكثره مضره لطائر الكناري و يفضل دائما ان تقدم كميات الحبوب بصوره مقننه و يجب ان لا ترفع الحبوب لاي سبب ما و مع ذلك ممكن تقدييم البيض المسلوق جيدا بقشره أي بدون نزع القشور و أي أوراق الخضار الطازجه مثل الخس و الجرجير و البقله و قطع من التفاح بقشره لكن بدون بذره و التوست أو الصمون الطازج ,,, و سنأتي لما يقدم للزوج تفصيليا و قت التزاوج .



6 - كيف اتعرف على الطائر السليم قبل شراءه ؟

- عيونه براقه و لامعه , غير خامل و يتحرك و يلعب بالقفص , مغردا و بصوت عال ان كان ذكرا , ذيله و جناحيه مكتملان و لا يوجد ريش ساقط بأرضية القفص , أصابع رجليه سليمه و لا يوجد بها نتوءات لحميه , ريشه نظيف بدون أوساخ .


7 – انا أضع الطائر بغرفة المعيشه او النوم فهل هذا يؤثر عليه ؟

- الاهم هو توفير الامان و الاطمئنان له و ابعاده عن متناول الاطفال و اعطائه لا يقل عن 10 ساعات نوم يوميه بمكان معتم و يكون بشكل منتظم و ليس بشكل عشوائي بالاضافه الى توفير جو صحي بعيد عن روائح السجائر و الاكل و البخور و خلافه .


8 – اذا أردت ان اكون ازواج و انتج منهم فما هي الاشتراطات الواجبه لذلك ؟

- يجب البدايه دائما بزوج واحد بلدي و لمدة موسم واحد للتعود و اكتساب الخبره اللازمه مقرنه بقراءه مكثفه للمواضيع المميزه
, فان نجحت بالموسم الاول من زوج واحد فباذن الله ممكن تكرار التجربه مع زوجين و ثلاثه لكن باشتراط توفير مكان معزول او غرفه خاصه لهم يتم التحكم فيها بدرجات الاضاءه و الحراره .


9 – و ما هي اشتراطات غرفة التزاوج او الانتاج ؟

- غرفه او مكان معزول جيد التهويه و الأفضل وجود شفاطات هواء لتغيير الهواء بالمكان , تايمر او منظم اتوماتيكي للتحكم بدرجات الاضاءه و اغلاقها و فتحها بدون تدخل المربي , لها نافذه لدخول أشعة الشمس , فيها مصدر لتبريد الهواء ( مكيف ) بالدول ذات الحراره المرتفعه , لها باب رداد يغلق لمنع دخول الحشرات و الحيوانات الضاره لها .


10 – كيف أنظم الاضاءه و التغذيه لطيوري طوال الموسم ؟
*************** الاضاءه **********


تعتبر الاضاءه احد اهم دورة حياة الكناري فهو عاش منذ القدم بالطبيعه تاقلم على ان فصل الربيع هو فصل التزاوج كعامة الطيور و الباقي لتبديل ريشه او لسكونه للراحه , حتى قام الانسان بتدجينه قبل اكثر من خمسمائة سنه , لكن لم ينسى الانسان او هذا الطائر ابدا ان الاضاءه هي دورة الحياة فبها يستمر و يتطور و ينتج لذا فما زال اغلب المربين بالعالم و باختلاف الدول يفضل فترة الربيع للبدا بعملية التزاوج حفاظا و استمرار لدورة حياة هذا الطائر المميز .

المعادله بحياة الكناري و ببساطه تقول :

اضاءه اكثر = انتاج و تزاوج X اضاءه أقل = تبديل ريش و راحه


هناك اربع فترات لدورة حياة الكناري السنويه كل منها يحتاج الى رعايه و غذاء و اضاءه معينه فالطائر يحتاج الى اضاءه اقل وقت التبديل و الراحه حتى ينام أكثر و اضاءه اكثر وقت التزاوج ليقوم باطعام فراخه الجديده لذا فهي دورة حياة متصله منتظمه و باختلالها تتجه هذه الدوره الى كثير من الامور الغير محببه و المشاكل التي لا تعد و لا تحصى , و لدينا بمنتدانا الحبيب مشاكل لبعض الاخوه بالتربيه ترتبط ارتباطا وثيقا باختلال عملية الاضاءه ,,,

اناث لا تتوقف عن البيض صيفا و شتاءا , ذكور لا تتوقف عن التغريد صيفا و شتاءا , اناث و ذكور تجهز مبكرا للتزاوج خلال فترات الصيف الحاره أو بعز فترة الشتاء القارس ,,, الخ كلها مشاكل ممكن حلها بشيئ واحد وهو تنظيم فترة الاضاءه للطيور ,,,


تنظيم الاضاءه اخواني الاعزاء يحتاج الى جهاز بسمى تايمر ( Timer ) يباع باغلب محلات الاجهزه الكهربائيه وهو يقوم بفتح و اغلاق الاضاءه بوقت معين بدون تدخل من المربي اي بمعنى اننا نوقت المؤشر داخل التايمر على فتح الاضاءه الساعه 6,30 صباحا و اغلاقها مثلا الساعه 8 مساءا فستجد ان الاضاءه فتحت و اغلقت بهذه المواعيد بدون ان نلمس اي شيئ و ممكن تعديلها سواء بالزياده او النقصان حسب الرغبه .




اما من لم يكن لديه غرفه خاصه لتربية الكناري فهو مجبر على اطفاء و تشغيل الاضاءه باوقات محدده و منتظمه للحصول على انتاج مميز .




ملاحظه مهمه :

فترة التزاوج المفضله لاغلب مربين الكناري بالعالم هي فترة الربيع و التي تبدا من اواخر فبراير لكن في بعض الدول و اكرر بعض الدول ( مصر - ايران ) تبدا فترة التزاوج لديهم بشهر سبتمبر او بداية أكتوبر اي مع دخول فصل الخريف وهي برايي الشخصي فترة حرجه لكنها اكتسبت منذ فتره ليست بالقصيره على ايدي مربين سابقين و استمرت حتى اللان لأسباب عده , لذا فيجب تكييف الجدول على فترة بدا التزاوج .


الـــــغــــذاء الــــســلـيم


نحن البشر لدينا مثل يقول (( العقل السليم بالجسم السليم )) و الجسم السليم يحتاج الى غذاء سليم و متوازن , حتى الطيور و باقي الحيوانات الاخرى تحتاج الى الغذاء لتعيش و تكبر بصوره صحيحه و اي اختلال بنظامها الغذائي قد يؤدي الى هلاكها بالنهايه ,,,,


هنا بموضوعي هذا سأتكلم عن تجربتي الشخصيه مع غذاء الكناري من واقع 3 سنه خبره بتربية طيور الكناري فقط و من واقع كثير من قراءة المراجع الاجنبيه و قراءة المقالات على النت و ليس من واقع خبرة تاجر طيور او هاوي تربيه قديم , و أيضا ما ساكتبه طبقته بالحرف الواحد و لا زلت مع طيوري ,,,,


ماذا أقدم لطيوري طوال الموسم :


** بدايه و هي ملاحظه مهمه غذاء الطيور اليومي و الماء نقي شرط أساسي طوال الموسم لا بل طوال حياة الكنار و بدونهما لن يعيش الطائر , و ايضا عظم السيبا او عظم الخثاق البحري مهم وجوده طوال العام لتزويد الطيور بالكلس.

اختيار خلطة الكنار :


عندما تذهب الى محل الطيور حاول ان تختار الخلطه المنتجه حديثا من الدول الاوروبيه المشهوره ( بلجيكا , هولندا , اسبانيا ,,, الخ ) , و هناك خلطان تاتي من بعض الدول الاسيويه لا احبذها بصراحه بسبب الغش فيها و عدم تناسب موازيين انواع الحبوب فيها اضافه الى الغش بتاريخ الصلاحيه .....

اختر الخلطه التي تشاهد بان الحبوب نظيفه لامعه فيها ذات الصلاحيه الجديده و لا تشتري الخلطه المضاف لها ألوان يقال انها فيتامينات و لونها باهت , اختر الخلطه المحتويه اكثر على حبوب الفلارس أو البريق

** ملاحظه أقرأ المكتوب على العبوه جيدا لان الاوروبين لديهم اكثر من خلطه فهناك خلطه لموسم التزاوج و خلطه لموسم قلش الريش و خلطه لموسم التجهيز , و الافضل برأيي الشخصي هو اختيار الخلطه الستاندرد او الكلاسيك ( Standrad canary mix sedd Or Clasic canary mix seed ) .

بعد اختيارنا للخلطه يجب ان نجهز فلتر ماء منزلي ان لم يكن متواجد بالمنزل حتى لو كان صغيرا بغض النظر عن نقاء ماء الشرب بالبلد لضمان ازالة الشوئب العالقه بالماء .


ماذا نقدم من مكملات طعام طوال الموسم :


1 - فترة القلش ( تبديل الريش )


فتره حرجه من عمر الطائر يحتاج فيها الى الهدوء بسبب التغيرات الهرمونيه له لذا نقدم له :

- 3 حمامات ماء فاتر و اكرر فاتر أسبوعيا .
- يوم واحد بالأسبوع البيض المسلوق بقشره .
- مرتين بالأسبوع نقدم له الجزر المبشور و يوم اوراق الجرجير الطازجه أو البركولي طازج وهذا يقدم باليوم التالي بعد البيض .
- يوم واحده بالأسبوع أكل الفراخ الصغيره ( باتيه ) ان وجد او قطعه صغيره من التوست او الصمون و يفضل الأسمر .
- تقديم مسحوق الكالسيوم بالماء لمدة يومين بالأسبوع . ( يوجد بالصيدليات البيطريه )


* على ان لا تقدم الوجبات بايام تقديم حمام الماء للطيور .


2 - مرحلة الراحه


هي فتره يسترجع الطائر فيها قواه و يأخذ الراحه الكافيه بعد عناء موسم التزاوج و القلش و نقدم له التالي :

- 2 حمام ماء فاتر اسبوعيا .
- يوم واحد البيض المسلوق .
- يوم جزر مبشور و يوم ورقة خس أو مره هندباء طازجه أو بركولي طازج وهذا يقدم باليوم التالي بعد البيض .
- يومان بالأسبوع أكل الفراخ الصغيره ( باتيه ) ان وجد او قطعه صغيره من التوست او الصمون و يفضل الأسمر .
- تقديم مسحوق الكالسيوم بالماء لمدة يومين بالأسبوع . ( يوجد بالصيدليات البيطريه )


* على ان لا تقدم الوجبات بايام تقديم حمام الماء للطيور .


3 - مرحلة التجهيز :


هي المرحله التي تسبق التزاوج بمده لا تقل عن شهر وهي اعداد الطائر جيدا للدخول بمرحلة التزاوج حتى لا تظهر لدينا مشاكل بعدها بعملية التزاوج .


- 2 حمام ماء فاتر اسبوعيا .
- مرتان بالأسبوع البيض المسلوق .
- يوم جزر مبشور و يوم ورقة خس أو مره هندباء طازجه أو بركولي طازج وهذا يقدم باليوم التالي بعد البيض .
- يومان بالأسبوع أكل الفراخ الصغيره ( باتيه ) ان وجد .
- وضع فيتامين E بماء الشرب للذكور يوميا قبل شهر من التزاوج و قبل اسبوعين للاناث حسب الارشادات على العبوه .
- وضع مضاد حيوي لمدة اسبوع لقتل اي اعراض مرضيه قد تظهر لاحقا على الطيور ابتدءا من اول المرحله .
- تقديم مسحوق الكالسيوم بالماء لمدة يومين بالأسبوع . ( يوجد بالصيدليات البيطريه )


4 - مرحلة التزاوج :


أ - قبل وضع البيض :

- الاستمرار بمرحلة التجهيز بالاعلى ماعدا ايقاف فيتامين E و تخفيض تقديم الباتيه الى مره واحده اسبوعيا .

ب - من وضع البيض حتى الفقس :

- عدم و اكرر عدم تقديم البيض المسلوق و الباتيه بعد وضع البيضه الثانيه الى موعد فقس أول فرخ .
- يوم جزر مبشور و يوم ورقة خس أو مره هندباء طازجه أو بركولي طازج يومين بالأسبوع فقط .
- تقديم مسحوق الكالسيوم بالماء لمدة 3 أيام متتاليه بعد وضع البيضه الاولى لتعويض الانثى عن نقص الكلس و تقديمه بعدها يومين فقط بالأسبوع . ( يوجد بالصيدليات البيطريه )
- تقديم حمام ماء فاتر لضمان ايجاد الرطوبه اللازمه للبيض لمدة يومين بالأسبوع .
- تقديم البيض او الباتيه قبل موعد الفقس بيومين .

ج - بعد فقس البيض

- ايقاف تقديم مسحوق الكالسيوم لمدة 10 أيام و اعادته مره اخرى بعد هذه المده .
- ايقاف تقديم الخضر الطازجه لمدة 5 ايام .
- تقديم البيض بكميه بسيطه و اكرر بسيطه 5 أيام متتاليه بعد الفقس .
- البدا بعد اليوم الخامس بتقديم يوم ورقة خس أو مره هندباء طازجه او قطعه من التفاح في يوم و في اليوم التالي بيض مسلوق .
- تقديم البيض 3 مرات اسبوعيا بعد اليوم العاشر و في اليوم التالي تقدم ورقة خس أو مره هندباء طازجه أو بركولي او قطعه من التفاح حتى موعد الفطام .
- تقديم الباتيه يوميا .

11 – هل يمر الكناري طوال فترات العام بأمور معينه أم ان حياته السنويه غير متغيره ؟

- نعم حياة الكناري السنويه تمر بأربعة مراحل هي : القلش – الراحه – التجهيز – التزاوج


بدايه انا ساتكلم بشكل عام و ليس بالتخصيص اي بدون ذكر شهر بداية التفريخ و شهر نهايته , بسبب ان بداية شهر التفريخ و من ملاحظتي لما كتب بالمنتدى تختلف من بلد الى اخر لكن القاعده الذهبيه بالتربيه و المتبعه للاغلبيه بالعالم هي ان شهر التفريخ او التزاوج يبدا دائما بشهر مارس من كل عام و ينتهي بمنتصف شهر 6 او اواخره ,,,

لذا و من المتعارف عليه ان شهر 6 و 7 شهور حاره بعض الشيئ باغلب الدول العربيه مما يؤدي بمربيه الى تقديم فترة التزاوج بحيث تبدا شهر 2 او حتى اواخر شهر 1 حتى لا يصلوا الى اشهر الصيف الحاره , اللهم في حالة توافر بيئه اخرى غير طبيعيه ( تكييف صناعي ) يمكن تطبيق ما سبق اعلاه , و هناك دول مثل مصر او ايران يبدا فيها التزاوج بشهر 9 من كل عام لذا يجب تقسيم فتراتها بشكل ما على ما ساتي لذكره لاحقا .


المهم تعتمد دورة حياة الكنار الطبيعيه السنويه على 4 مراحل ( و بافتراض ان الموسم سيبدا بشهر 2 ) :


1- مرحلة القلش (Moulting) :


وهي مرحله مهمه بحياة الطائر حيث يقوم فيها بطرح الريش و تبديله باخر و تبدا بعد مرحلة التزاوج مباشره وهي تاخذ فتره ما بين شهر - شهر و نصف .( مثلا من شهر 7 الى منتصف او اواخر شهر 8 ).

2- مرحلة الراحه ( Rest )


وهي ما يجب التركيز الشديد له بهذا الموضوع ,,, اغلب المشاكل اخواني الاعزاء بالمنتدى هي بسبب هذه الفتره الحرجه و التي لا يهتم كثير منا لها حيث ان الطائر بهذه الفتره يحتاج الى التغذيه المتوازنه و الاضاءه المناسبه لانه انهى فترة التبديل و يحتاج الى الراحه بعد مجهود التزاوج و مجهود تبديل الريش , وهي فتره تاخذ لا يقل عن شهرين و نصف الى ثلاثة شهور و نصف .( من منتصف شهر 8 او اواخره الى نهاية شهر 12 او منتصف شهر 1 ) .

3- مرحلة التجهيز ( Condition )


وهي الفتره التي تسبق فترة التزاوج بشهر على الاكثر و التي نقوم فيها بتكثيف جرعات البيض و الجرجير و فيتامين E مع زيادة فترات الاضاءه لادخال الطائر للمرحله النهائيه وهي التزاوج .( من منصف شهر 1 الى منتصف شهر 2 ) .

4- المرحله الاخيره التزاوج ( Breeding )


وهي دخول الطيور بالمرحله النهائيه و تستمر ما بين ثلاثة اشهر الى أربعه في بعض الاحيان . ( من منتصف شهر 2 او نهايته الى شهر 6 ) .

** و يكون هناك شهر لادخال الطيور مرحلة القلش او اعطاء بعض الطيور المتاخره بالتفريخ الفرصه للانتهاء من اكمال مهمتها باطعام الصغار .


لذا اخواني العمليه مترابطه فاي خلل بمرحله منها يؤدي بالنهايه الى خلل بعملية التزاوج بالكامل , او بصوره كبيره و يجب ان تترافق مع جميع هذه الفترات مواعيد معينه للاضاءه بالاضافه الى التغذيه التي تختلف باختلاف المرحله .


اما اخيرا فلانهاء موسم التزاوج يجب ان يتم تنزيل الاضاءه تدريجيا مع فصل الذكور عن الاناث ووضعهم باقفاص كبيره ( مطير ) و لا خوف هنا على الاناث التي لديها اعشاش او لديها فروخ فهي ستقوم بالتكفل بهم حتى تجدها بدات بقلش الريش بعد اداء مهمتها , لكن البعض و اكرر البعض سيقوم بقلش الريش تاركا صغاره او بيضه وهنا ممكن نقلهم الى اناث اخرى حنونه او نقل الام و صغارها الى غرفه اخرى او مكان اخرى تتوافر فيه الاضاءه الكافيه الطويله و من ثم ارجاعها مره اخرى بعد انتهائها من عملية فطم الصغار الى الغرفه الرئيسيه ,,,

12 – ما هو اهم ما يجب ان اتحلى به كمربي للكناري ؟

الصبر ثم الصبر ثم الصبر و عدم الاستعجال بالنتائج , و بان يكون المربي متفتح العقل و ذو اطلاع جيد و قارئ جيد للمعلومه .


13 – ماهي الشروط و العلامات التي يجب ان تتوافر بالذكر و الأنثى للتزاوج ؟

الذكور :

- التغريد المستمر و بنغمات واضحه بصوت عال و غير منخفض طوال اليوم .
- فتح الجناحين في بعض الاحيان عند التغريد و الميلان يمينا و شمالا دلاله على الجاهزيه .
- يزيد بالتغريد و يتحرك وهو يغرد عند سماع صوت الأنثى .
- الذكور ان كانت مجمعه او اكثر من ذكر بقفص واحد يكون الشجار عنيفا جدا بينهم و بصوره مستمره .
- بروز العضو الذكري بشكل واضح .

الاناث :

- تطير من مكان الى اخر بدون تركيز وخاصه عند تغريد الذكر .
- تبدا بتقطيع اوراق الصحف أسفل القفص و تلعب باي شيئ يعطى لها من خيوط او ما شابه .
- تجلس و كانها تحضن البيض بالاماكن المخصصه للاكل او اي شيئ يشابه العش .
- تطلق نغمه واحده متقطعه و عند اطلاقها هذه النغمه تبدا الذكور القريبه منها بالتغريد بصوره جنونيه .
- انتفاخ كبير ناحية المخرج و تساقط الريش أحيانا ناحية البطن .
- تأخذ و ضعية التلقيح و ذلك باحناء صدرها على المجثم و رفع ذيلها عند سماع التغريد .


14 – هل هناك وقت معين للتزاوج أم أستطيع تزويج الطيور وقت ما احب ؟

- طبعا هناك موسم معين للتزاوج و يفضل ان يبدأ مع بداية علامات أشهر الربيع و تقريبا تكون بنهاية او منتصف شهر 2/ فبراير من كل عام و تنتهي مع نهاية شهر 5/ مايو أو منتصف شهر 6 / يونيو , و لا يفضل بتاتا التزاوج بفصلي الصيف أو الشتاء لما له من مشاكل لا تعد و لا تحصى .


15 – عندي ذكر جاهز و انثى جاهزه بحس العلامات اعلاه فماذا أفعل ؟

ان كان الموسم مناسبا للتزاوج فيجب التالي :

- لديك قفص مناسب يعتمد على حجم الطيور و يفضل دائما ان يكون متوسط الى كبير فيه مجثمين ( عمودين ) بالأسفل و الاعلى و هناك اقفاص خاصه للتزاوج يفصل بينها قاطعين احدهما خشبي و الاخر سلكي و اعشاش و خيوط لها و يكون القفص معقما بشكل تام عن الفاش .

اللان: متى نبدا بادخال الذكر ؟؟؟

يجب ان نعلم في البدايه بأن الصبر و عدم الاستعجال شيئ مهم جدا بعملية التزاوج و خاصه للمربي المبتدئ فكلما جهزت الانثى و الذكر بالكامل كلما حصلنا على نتائج طيبه ,,,,, بعد ان نكون شاهدنا باعيننا جاهزية الذكر و الانثى نقوم بالأتي :

1 - اذا كان لديك قفص تزاوج ذو قسمين :

- ضع الانثى بقسم و الذكر بقسم اخر و ضع الحاجزين السلكي و الخشبي بينهما .
- ضع للانثى عش و ثبته ناحية الزاويه مستندا الى المجثم ( العمود )العلوي بالقفص .
- ضع لها بعض الخيوط القليله بالقفص .
- اذا شاهدت الانثى تمسك بالخيوط و تلعب بها اتركها حتى تراها تنزل العش .
- ارفع الحاجز الخشبي و اترك السلكي و لاحظ مدى تقبل الانثى للذكر هل يقوم بالتغريد المستمر لها و هي تقترب من السلك , هل يحاول اطعامها مثلا وهي تتقبل ذلك هل تدخل و تخرج العش و عند خروجها تقف على المجثم مخفضه للجسم ورافعه الرقبه وتصدر صوت خفيف .
- ان لاحظت ما سبق قم برفع الحاجز السلكي و ضع كميه كافيه من الخيوط و القطن .
- قد يحدث شجار و احيانا عنيف لكن لا تهتم فستسير الأمور بصوره جيده تعتمد على الانثى من لحظات الى 3 أيام .

2 - اذا لم يكن لديك قفص تزاوج ذو قسمين :

- ضع القفصين بجانب بعض و ضع ورق صحيفه بينهما بحيث لا يرى كلا منهما الاخر بالبدايه و قم بعدها بجميع ما ذكر اعلاه لكن ادخل الذكر على الانثى و لا تفعل العكس .
الأهم يجب ان نعطي الطائران الفرصه و لا نستعجل بعزلهما لاسباب واهيه بعد ان تاكدنا و خاصه اذا شاهدنا بان الذكر يقوم بعملية التلقيح مع العلم بان التلقيح ليس بشرط ان يكون من اول لحظه او اول يوم مثلا فالاناث تختلف باطباعها من واحده الى اخرى فقط اعطهم الوقت الكافي و اللازم للقيام بذلك بدون التطفل المستمر و امساك قفص التزاوج بمناسبة و بدون مناسبه .


16 – هل هناك أمور مهمه يجب القيام بها قبل او بعد ادخال الذكر على الأنثى ؟

- نعم و هي قص الأضافر لكلا الطائران و الاهم الابتعاد بالقص عن الخط الدموي الرفيع الموجود بالأضفر لانه شريان دموي , قص الريش حول فتحة المجمع لكلا الطائرين , قص الريش حول قنبرة الطائر ان كانت كثيفه و تعيقه عن الرؤويه بصوره غير كامله , تعقييم الطيور عن الفاش , ان يكون كلا الطائران اخذا كورس مكثف بشكل يومي لا يقل عن أسبوع من فيتامين e ) ) .


17 – شاهدت شجار عنيف و ضرب من أول ما أدخلت الذكر على الأنثى فهل أفصل الذكر مره اخرى ؟

- الاجابه هي لااااااااااااااااااااااااااااااا كبيره و قد قلنا الصبر ثم الصبر فالتشاجر هذا طبيعي و سينتهي بعد فتره قد تستمر الى 3 او 4 أيام في بعض الاحيان .


18 – الأنثى صنعت العش و حتى اللان لم تبيض ؟

اذا كنت مطبقا لجميع ما ورد اعلاه , فانتظر لان بعض الاناث يتأخر الى 10 أيام كامله .


19 – باضت الانثى وهي تحضن البيض فكيف اعرف ان البيض مخصب و متى سيفقس ؟

- يجب أن تعد بالضبط 13 يوم من بعد اول يوم تشاهدها تحضن البيض بصوره مكثفه و هو تقريبا باليوم الثاني او الثالث من اول بيضه و باليوم الرابع عشر تقريبا ستشاهد خروج او فرخ , و بالنسبه لفحص البيض فأنا لا أنصح به المبتدأين و الأفضل ترك الامور على ما هي عليه , لكن ان أردت فيجب اتخاذ أقصى درجات الحذر و الفحص يكون باليوم السابع من حضن الأنثى للبيض و ليس من تاريخ أو يوم للبيض و أكرر حضن و ليس موعد اول بيضه , و للفحص فيجب مسك البيضه و تقريبها لضوء لمبه قوي 100 وات شفاف فان كانت معتمه فهي ملقحه و ان كانت شفافه وواضحه فهي غير ملقحه و ان كنت تشك ولو 1 % فارجع البيضه للحضن و ستتأكد لاحقا بعد انقضاء المده .


20 – كم بطن ممكن ان أجعل الانثى تبيض ؟

- طيور الكناري ليست دجاج او حمام فلها قدره معينه فالعدد المثالي هو من 3 – 4 بطون فقط مع العلم بان الزوج ممكن أن يعطي اكثر من ذلك لكن كله له تأثير سلبي و غير مستحب على الانثى بالموسم القادم حيث قلما ستحصل من انتاج لها لانك استنزفتها بكثرة البطون من قبل .


21 – ماذا أقدم للفراخ الجديده ؟

- في أول 5 أيام متتاليه لا تقدم الا البيض المسلوق جيدا بقشره فقط مع وضع خلطة الفرزخ الجاهزه ( الباتيه ) ان تواجدت او أصنع خلطة الباتيه الخاصه بالاخ أبو رامي و بعد اليوم الخامس ابدأ بتقديم قطعه صغيره من أوراق الخضار الطازجه او قطعه من التفاح و لمدة أسبوع بعد الخمسة أيام الاول اعط يوم بيض و باليوم الثاني مباشره قطعه من الخضار او التفاح او الجزر المبشور , و بعد اليوم 13 أرح الطيور يوم و قدم الوجبات بيومين الى ان يتم عزل الفروخ الجديده , و يمكن تقديم التوست او الصمون بعمر ال 14 يوم للفروخ أيضا .


22 – الانثى بعد 14 يوم من فقس البيض أخذت بنتف ريش الصغار و الذكر ؟

- نعم لانها تريد اعادة دورة البيض مره أخرى , قم بانزال العش القديم باسفل و ضع مكانه عش نظيف معقم و مستلزمات بناء العش و ستنتهي المشكله .


23 – هل اعزل الذكر عن الانثى أو اتركه معها ؟

- ان كان الذكر لا يسبب المشاكل و لا يحاول كبس الانثى و الشجار معها و لا يقوم بمضايقتها بالعش و هي تحض البيض فاتركه معها لانه ان كان حنونا فسيفيد بتربية الفروخ لاحقا .


24 – هل اقدم حمامات للزوج عند الحضن و تربية الفراخ الجديده ؟

- نعم و الأهم عند الحضن و ذلك لاعطاء الرطوبه اللازمه للبيض حتى لا يحدث جفاف لكن يجب ايقافه بأول خمس أيام من الفقس و من ثم اعادته , الاهم أن يكون الماء فاترا .


25 – متى اعزل الفراخ الجديده ؟

- بعد ان تشاهدهم بعينيك و هم يقومون باكل الحبوب اليوميه و لا يعتمدون على الأبوين , و لا يوجد أيام محدده و ثابته للعزل .


26 – كان جميع البيض بالبطن الأول غير ملقح فهل أغير الذكر ؟

- لا و يجب ان يعطى فرصه ثانيه ان كنت متأكد من جاهزيته فان كانت النتائج بالبطن الثاني مشابهه و سلبيه فالأفضل تغييره باخر مجرب .


27 – ماهي أهم أسباب البيض الغير ملقح ؟

- طبعا اولا التوفيق من الله عز وجل و بمشيئته فقط وهو القادر على كل شيئ , و بعد مشئية الله فيجب علينا التفكر و البحث فالمشكله ليست بالانثى لانها تبيض أي انها انهت الدور المنوط بها لذا فالسبب المباشر هو من الذكر , و من بعض الأسباب التالي :

1 – ذكر صغير بالسن و لم يكتمل نضوجه الجنسي .
2 – ذكر أظافره طويله او حاده فيضايق الانثى عند الكبس و يجعلها تتحرك .
3 – وجود ريش كثيف حول فتحة المجمع يعيق وصول الحيوانات المنويه للانثى .
4 – ذكر يقلش ريش جزئي او كلي .
5 - ذكر لم يجهز جيدا و لم يمضي و قت كاف على انهائه مرحلة القلش .
6 – ذكر تم الاستعجال بادخاله على الانثى بعد الشراء مباشره بدون اعطائه الوقت الكاف للتعود على المحيط الموجود فيه .
7 – ذكر يعاني من أمراض سواء تنفسيه أو معويه او التهابات بالجهاز التناسلي .
8 – الذكر كبير بالسن و لم يعد قادرا على تكوين حيوانات منويه .


28 – عندما وضعت الذكر مع الأنثى فانه توقف عن التغريد فهل هذا طبيعي ؟

- نعم هذا طبيعي جدا و الذكر عندما يغرد فانه تغريده عباره عن نداء طبيعي للانثى بجاهزيته للتزاوج لذا بعد التزاوج فأنه يهتم بالانثى و أفراخه و بايصال الغذاء لهما , لذا يقل تغريده .


29 – هل أستطيع تغيير الأزواج خلال الموسم او الموسم القادم ؟

- الاجابه هي نعم لكن لا يفضل التغيير بنفس الموسم و يمكن التغيير بالموسم القادم .


30 – بماذا تنصح المربين أخي أبو يوسف بالنهايه ؟

- ان يكونوا صبورين و ليسوا مستعجلين , و ان يقرأوا المواضيع المميزه بالمنتدى و ان لا يبدأوا بعملية التزاوج ان لم يملكوا الخبره الكافيه و الوافيه , و أن يقوموا بشراء الطيور من مصادر ثقه لا من محلات طيور , و أن يكون لديهم الوقت للاهتمام بالطيور و مراقبتها و التعرف عليها من قرب , و ان لا يفقدوا الأمل عند حدوث اي مشكله او تكرارها لان كل مشكله و لها حل باذن الله تعالى .


اما أخيرا أخواني الكرام فاتمنى ان أكون قد وفقت بالعرض و الاجابه الواضحه على جميع الاسئله , و متنيا بان لا نرى هذا الكم الهائل من الأسئله البسيطه التي نراها يوميا لاني حاولت جمعها جميعا بهذا الموضوع الشاق .

دمتم بخير جميعا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الكناري وأنــواعــه موسوعة أسئلة (مفيدة) لكل مربي و هاوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
goldfish.won0,com :: منتدى هواة طيور الزينة والببغاوات :: منتدى فصائل الطيور المغرده :: منتدى هواة الكناري بكل أنواعه-
انتقل الى: